ملف العدد 365
الكتابة حين تبحث عن التّخييل تربك الطّمأنينة
23,Jan,2020
إنعام القرشي   الكتابةُ هي حلمي منذ الطفولة، وكم كنتُ أحاول دائمًا أن أكون مستعدّة له لأكشف ‏حقيقة الإنسان بداخلي، بل أعتبرها من الدروس التي وُفِّقتُ في أن أكون مخلصة لها، ‏وأول أولوياتي في مراحل عمري المتغيّرة، شحنتُ نفسي على أن أكون إنسانة ملمّة ‏ومتخيّلة في بداية الأمر كي أستطيع أن أجتاز أو أنجح في تحقيق حلم الكتابة.‏ حقيقة الأمر لا أستطيع أن أصنِّف نفسي ب ..

شهادة إبداعيّة:‏الفراشات تُخبر أبناءها نصف الحقيقة عن ضوء المصباح
23,Jan,2020
  عبدالرحيم العدم   أوَّل مرَّة لجأتُ فيها للكتابة كانت في الصف السادس الابتدائي، أذكر يومها أنَّني كتبتُ على ‏قصاصة ورق:‏ ‏"أمل أنتِ جميلة جدًا للحدّ الذي يجعلني قادرًا على ضرب (حموده الكرش) من أجلك".‏ ‎* ‎أمل: أجمل بنت في الصف الخامس في مدرسة البنات المقابلة لمدرستنا بالضَّبط.‏ ‎* ‎حموده الكرش: أقوى ولد في المدرسة، شرس وسيئ الطّباع.‏   لم أجرؤ يوم ..

شهادة إبداعيّة‎:‎ على أنقاض سيرة "أحمد عبدالله" ‏ بَنَيْتُ مَجْدي القصصيّ
23,Jan,2020
أحمد أبو حليوة   هل أنا قاص أم أنَّني إنسانٌ عاش ظروفًا استثنائيّة، دفَعَتْه للتَّعبير عنها كتابيًّا، فظننتُ بعد أعوام ‏أنّني كاتب؟‎!  في العشرين من عمري وتحديدًا شهر أيلول من العام 1994 خطَّتْ يدي أولى قصصي في مخيَّم ‏اليرموك في العاصمة السوريّة دمشق أثناء دراستي الجامعيّة، وذلك تحت عنوان "هيّا يا طفلتي"، ‏ومن بعدها في العام نفسه كتبتُ قصّتي "الشيخ والثلج" الت ..

شهادة إبداعيّة:‏ الكتابة فعل المقاومة ضدّ الموت والكراهية والقبح
22,Jan,2020
ماجدة العتوم  لا أظنُّ أنَّني اخترتُ أن أكون كاتبة، فهكذا وجدتُ نفسي. أحسب على نحو ما أنَّ في ‏الأمر نوعًا من الوراثة، فأبي كان يكتب الشعر على الرغم من أنه لم ينشر شيئًا من ‏شعره، وخال والدي كان شاعرًا أيضًا، إذْ له ديوان غير مطبوع، وهناك غيرهم ممَّن ‏يكتب الشعر أو النثر في العائلة. وإضافة لعامل الوراثة فقد ترعرعت في بيت علم ‏وثقافة. كان والدي يحرِّضنا على القراءة ..

شهادة إبداعيّة:‏ انقلاب الأمكنة على جغرافيّتها المألوفة
22,Jan,2020
ناصر الريماوي رغبتي الأولى في الكتابة القصصيّة، لم تكن عفويّة بذلك القدر البديهي إلى حد البراءة ‏في النَّوايا، لكنَّها تولَّدت بعد انقلاب الأمكنة على جغرافيّتها المألوفة في داخلي، ليغدو ‏كل منها هاجسًا يوميًّا، يطاردني، قبل أن تطلق تلك الأمكنة خلفي ذلك الآخر؛ القرين ‏المستبِدّ، بملكاته القاسية وأحكامه القاطعة في استلهام جائر لكل مظاهر الانقلاب ‏وهزّاته الارتداديّة ..

شهادة إبداعيّة:‏ ‎ ‎فيما أبحث عن صوتي..!‏
22,Jan,2020
د. أماني سليمان‏ ‏(1)‏ الكتابةُ فعل التمرُّد اللَّذيذ، فعل الحريّة الاختياري، وجدل الذات حول ذاتها، وانبثاق الأنا في ‏الكلّيّ...‏ هكذا أراني في الكتابة، أنا أخرى تبحث عني، وأنا أبحث عنها، وبينهما أراود الواقع كي يخفّف ‏وطأته، ويستجديني الحلم كي يتداخل مع التفاصيل في يومي.‏ بين الشعريّة التي تساوم لغتي، والواقعيّة التي يتطلّبها السّرد، ألعب لعبة الولوج في ال ..

شهادة إبداعيّة: ‏ يجب أن ترخي ساقيكَ في ماء البحر ‏ قبل أن تكتب عن البحر..‏
22,Jan,2020
عامر علي الشقيري/ الأردن‏   أتَذَكَّرُ الآن -بتبجيل خاص- خربة الوهادنة والضوء الذي يخترق زاوية الشبّاك ‏ويدغدغ طفولتي، أنهض وأحمل حقيبتي، عفوًا لم يكن ثمّة حقيبة؛ كان حزامًا أشدُّ به ‏الكتب.. بعد المدرسة أتوجَّه للمقبرة وأُخرج من بين الكتب رواية "الخاسرون"‏‎ ‎لزياد ‏قاسم وأستأنف القراءة هناك... ولقد طاردني عنوانها حتى اللحظة‎!‎ كان ثمّة قبو صغير أتذكَّر رائحته ..

مقدمة الملف:‏ القصة القصيرة والكتابة الجديدة
22,Jan,2020
 يوسف ضمرة/ الأردن   يتنوَّع المشهد القصصي في الأردن كسواه في البلاد الأخرى، وهو أمر حتمي طالما ‏كانت التغيُّرات الاجتماعيّة تمتلك ديناميّة متواصلة. وإذا كانت الثقافة بمفهومها الشامل ‏‏-أقصد الأنثروبولوجي هنا- تُعدُّ عاملًا رئيسًا من العوامل المؤثرة في صيرورة ‏التغيُّرات الاجتماعيّة، كما يجمع مؤسّسو علم الاجتماع أو آباؤه "ماركس وفيبر ‏ودوركهايم"، فإنَّ الإبداع يُ ..